الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي
2- تضمين ما يتعدى بوساطة حرف جر، معنى ما يتعدى بوساطة حرف جر آخر، كقوله تعالى: {فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين} (1) عدي (أذلة) بعلى لتضمينه معنى العفو والعطف والأصل تعديه باللام (2).ومن ذلك أيضا قوله تعالى: {ونصرناه من القوم الذين كذبوا بآياتنا} (3) عدي (نصرناه) بمن والأصل تعديه بعلى لأنه ضمن معنى خلصناه، أو نجيناه أو أخرجناه أو عصمناه أو منعناه (4).3- تضمين ما يتعدى إلى مفعول بنفسه معنى آخر مثله في التعدية، كقوله تعالى: {فأماته الله مائة عام ثم بعثه} (5) يقول ابن هشام: "إن المتبادر انتصاب مائة بأماته، وذلك ممتنع مع بقائه على معناه الوضعي، لأن الإماتة سلب الحياة وهي لا تمتد والصواب أن يضمن أماته معنى ألبثه، فكأنه قيل: فألبثه الله بالموت مائة عام، وحينئذ يتعلق الظرف بما فيه من المعنى العارض له بالتضمين" (6).- - - - - - - - - -(1) المائدة: 54.(2) ينظر: البحر المحيط: 4 /298، ومدارج السالكين: 2 /310، ودراسات لأسلوب القرآن الكريم: ق1 /ج3 /458.(3) الأنبياء: 77.(4) ينظر: التبيان: 2 /923، والبسيط: 1 /465، 2 /843، والبحر المحيط: 7 /454، ودراسات لأسلوب القرآن الكريم: ق1 /ج3 /452.(5) البقرة: 259.(6) مغني اللبيب: 687. وينظر: ظاهرة النيابة: 274- 275.
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 67- مجلد رقم: 1
|